ماذا تعنى كتابة المحتوى ؟|أهم أنواعها وأهمية تعلمها اليوم

تعلم كتابة المحتوى بأسلوب مشوق وخطوات فعالة، رحلتك من الصفر للاحتراف.
يتساءل الكثير عن ما هي كتابة المحتوى؟ وكيف أبدأ في تعلم مجال كتابة المحتوى؟
في يومنا هذا زادت الحاجة إلى كتابة المحتوى بأشكال متعددة في جميع المجالات، حيث تشير الإحصائيات إلى وجود أكثر من (1.9) مليار موقع بنحو تقريباً (3.5) مليار عملية بحث يومياً على محركات البحث.

وفي ظل هذا العدد الكبير من الأرقام، يوجد عنصر واحد أساسي ومشترك يميز كل موقع عن آخر وهو المحتوى.
حيث يعتبر هذا المجال من المجالات التي ظهرت وانتشرت مؤخراً خلال عصرنا الرقمي، ولا زالت في نمو وتقدم وتحتاج للمزيد من المتخصصين والمبدعين.

كتابة المحتوى
 ماذا تعنى كتابة المحتوى ؟|أهم أنواعها وأهمية تعلمها اليوم

بالإضافة إلى أنها تساعد أصحاب المواقع في تسويق أعمالهم ومنتجاتهم، وجعلها في مقدمة محركات البحث، و سنساعدك هنا على معرفة كل ما يتعلق بهذا المجال وأهميته، إلى أن ننتهي بأفضل المصادر التي تساعدك على تعلم هذا المجال من الصفر للاحتراف.
ولذا إذا كنت تفكر وتسعى لتعلم مجال كتابة المحتوى واختياره كتخصص وظيفي لك، فإننا في هذا المقال سنتعرف على التالي:
  • ما هو المحتوى الرقمي؟
  • ماذا تعني كتابة المحتوى (Content writing)؟
  • لماذا تعد كتابة المحتوى (Content writing ) أمرًا مهمًا؟
  • ما هي أنواع كتابة المحتوى؟
  • أفضل المصادر لتعلم كتابة المحتوى مجانا

 أولاً:  ما هو المحتوى الرقمي؟


ما هو المحتوى الرقمي
ما هو المحتوى الرقمي ؟

أصبحت كلمة "المحتوى" منتشرة كثيراً في جميع الأعمال والأنشطة والمشاريع التجارية، مما جعل الكثير يتساءل ويبحث عن ما هو المحتوى؟
لذا سنعرف أولاً ما هو المحتوى الرقمي، ولماذا اشتهر بهذه السرعة في يومنا هذا؟

يمكننا القول أن المحتوى كلمة تطلق على أي شئ يمكن نشره ليستفيد منه الآخرين مثل (المعلومات والبيانات والإحصاءات المختلفة) عن طريق الوسائل المتاحة لنقل المعلومات كالراديو، والتلفزيون، اللافتات الإعلانية، شبكات الإنترنت وتشمل (منصات التواصل الاجتماعي،المدونات، والمواقع الإلكترونية).

ويعرف أيضاً بأنه عبارة عن رسالة يمكن توصيلها للقارئ بأسلوب مناسب باستخدام مجموعة متنوعة من الأفكار والكلمات.

ولم يقتصر استخدام المحتوى في مجال واحد فقط، بل يمكن استخدامه في الكثير من المجالات، مثل ( التعليم، التسويق، الطب، الدين والتفسير، التكنولوجيا، الترفية، الإعلان، السفر والسياحة، العقارات، وغير ذلك).

ولكن لم يصبح المحتوى الرقمي منتشراً بصورته الحالية إلا بعد إطلاق "بيل غيتس" مؤسس شركة مايكروسوفت المعروفة عبارته الشهيرة المحتوى هو الملك (content is king) في مقال كتبه عام 1996م ونشر على موقع الشركة الإلكتروني، وأصبحت هذه العبارة منتشرة حتى يومنا هذا وأضيف إليها عوامل أخرى.

وتنبأ بيل غيتس بأن المحتوى الرقمي الذي يتم تحديده للإنترنت سينافس المحتوى المقدم عن طريق القنوات التلفزيونية من حيث الأرباح، وذلك ما حدث مؤخراً بالفعل.

ثانياً: ماذا تعني كتابة المحتوى (content writing)؟


ماذا تعني كتابة المحتوى
ماذا تعني content writing ؟

بشكل عام تعرف كتابة المحتوى (content writing) بأنها عبارة عن عملية إنتاج النصوص أي إنتاج أي شكل من أشكال المحتوى الذي يتطلب البحث والتخطيط والكتابة والتحرير.

وتعرف أيضاً بأنها عملية إنشاء النصوص المختلفة والمقالات والمحتوى الإبداعي، وذلك بهدف توصيل رسالة معينة أو تقديم معلومات قيمة للقراء.

وفي معظم الأحيان تكون الكتابة لأغراض تسويقية،ويمكن استخدام المحتوى بشكل مكتوب، أو يمكن تحويله لعدة أشكال مثل تحويله إلى فيديو مرئي، أو بودكاست مسموع كملف صوتي، أو إلى تصميم انفوجرافيك.

لذا تعد كتابة المحتوى من أهم أنواع التسويق الرقمي باختلاف أنواعها، حيث تركز على كتابة مواضيع مختلفة تستهدف فئة أو مجموعة معينة من الجمهور بالاعتماد على مجموعة من قنوات التسويق مثل محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي(فيسبوك، انستجرام) وغيرها.

كما تعد كتابة المحتوى جزء أساسي في إيصال الخدمات والمنتجات التي تقدمها أي شركة، بالإضافة إلى أن التواجد القوي عبر الإنترنت يساعد الشركات في الوصول إلى عملاء أكبر عن طريق استراتيجية التسويق بالمحتوى.
ويري الخبراء في مجال كتابة المحتوى أن الأمر لا يتعلق بمجرد الكتابة والقواعد اللغوية والإملائية واختيار المواضيع المناسبة فقط.

وإنما أصبح الأمر يتعلق بمقدرة كاتب المحتوى على تحديد الجمهور المناسب لهذا المحتوى، بالإضافة إلى اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة التي تميز محتواه و تجعله في مقدمة نتائج محركات البحث.
وأيضاً تحديد الهدف من المحتوى، فقد يكون الهدف بغرض التوعية والإرشاد، وقد يكون بغرض الشراء.

ثالثاً: لماذا تعد كتابة المحتوى ( content writing) أمرًا مهمًا؟


أهمية كتابة المحتوى
أهمية كتابة المحتوى

كما ذكرنا أن كتابة المحتوى (content writing) هي عملية خاصة بإنشاء محتوى متنوع عبر الإنترنت، وذلك لتحقيق مجموعة من الأهداف التسويقية المحددة.
واليوم أصبحت كتابة المحتوى أكثر أهمية عن أي وقت مضى، وذلك لعدة أسباب كالتالي:
  • بناء الثقة مع العملاء
يساعد المحتوى الشركات والمؤسسات على بناء علاقات قوية مع الجمهور، وذلك عن طريق كتابة محتوى قيم وذو جودة يعبر عن المنتجات والخدمات بشكل مرتب،وبالتالي يعمل على بناء الثقة بين العلامة التجارية وبين العملاء.
فأحرص على كتابة المحتوى بأسلوب احترافي مناسب لمشروعك من خلال متخصصين في المجال.
  • زيادة العملاء المحتملين
تعمل كتابة المحتوى على جذب عدد كبير من العملاء نحو مشروعك التجاري، وذلك عن طريق كتابة محتوى يؤثر في جمهورك المستهدف ويعطي قيمة تفاعلية و يجذب أكبر عدد ممكن من الجمهور.

وهذا الأمر يحتاج إلى نشر محتوى قيم بانتظام وذلك من أجل سهولة التواصل مع العملاء وإقناعهم بالخدمات والمنتجات التي تقدمها، ومنحهم الفرصة لمشاركة ذلك المحتوى مما يؤدي في النهاية إلى زيادة عدد العملاء لمشروعك التجاري.
وتتيح لك جوجل أحد الأدوات لمعرفة ومتابعة عدد العملاء من خلال أداة (Google Analytics).

  • الوعي بالعلامة التجارية
يساعد المحتوى المكتوب بشكل جيد عن الخدمات أو المنتجات في نشر الوعي بالعلامة التجارية، بجانب تحقيق التواصل والتفاعل مع العملاء بشكل مستمر، وذلك يعمل على مساعدة العملاء في اتخاذ قرار الشراء.

ونرى مؤخراً بعض الإحصائيات التي أكدت أن أكثر من 80% من العملاء يحاولون أولاً تجميع معلومات عن الشركات أو المنتجات التي يفضلون التعامل معها.
وذلك إما من خلال الإعلانات أو المحتوى المتاح عن النشاط أو المشروع التجاري، وتعد هذه أحد الأمور التي تجعلك نهتم بكتابة المحتوى بشكل جيد.

  • تكاليف أقل
يمكن التعبير عن أي نشاط تجاري باستخدام محتوى معبر عنه، و ذلك لأن كتابة المحتوى لا تكلف الكثير وتعطي تأثير قوي على نجاح المشروع.
فمن خلال كتابة محتوى بأشكال متنوعة سواء للمواقع أو للسوشيال ميديا أو إنشاء تصميمات، وغير ذلك من أنواع الكتابة التي تكون تكلفتها أقل من الأساليب التسويقية المختلفة.
والتي يكون لها دور كبير في نجاح أي مشروع، وبذلك نحتاج دائماً إلى كتابة محتوى قيم يحقق الهدف من المشروع.

  • إعداد وتحسين محركات البحث
يعد ظهور موقعك الإلكتروني أو مشروعك التجاري أمر ضروري للغاية، حيث يساعدك المحتوى الجيد أن تتواجد باستمرار على محركات البحث.
وهذا يعمل على سهولة الوصول إلى العملاء، والحصول على معدل زيارات أعلى، وكل ذلك يساعد في نشر العلامة التجارية وزيادة الوعي بها.
  • الابتكار
يمثل المحتوى أهمية كبيرة، وذلك لأن له دور رئيسي في التعبير عن العلامة التجارية بشكل مبتكر، حيث يساعدك على التسويق لمشروعك التجاري بشكل ملائم وبطريقة مميزة.
  • الاستمرارية
ترجع أهمية المحتوى إلى الاستمرارية الكبيرة المتعلقة به حيث يمكن أن يحقق المحتوى للمشروع نجاحاً مستمراً، وذلك من خلال القيام بالعديد من المهام المختلفة، لذا لا بد أن تدرك أن كتابة محتوى رسالتك لا بد أن يتم باحترافية.

وتعد هذه من أهم الفوائد التي يحققها المحتوى والتي تساعد كثيراً على نجاح أي مشروع تجاري، حيث يمكن الاهتمام بالمحتوى جيداً من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق الأرباح بجانب الاستمرارية.

بالإضافة إلى أنه يتم استهلاك المحتوى بثلاثة طرق، وهي:

  • مشاهدة الفيديوهات على (يوتيوب، أو فيسبوك).
  • قراءة المقالات أو الأخبار أو القصص.
  • الاستماع إلى الراديو أو البودكاست.
وهذه كانت أهم العناصر التي تمثل أهمية كتابة المحتوى.

رابعاً: ما هي أهم أنواع كتابة المحتوى؟


أنواع كتابة المحتوى
أنواع كتابة المحتوى

تختلف وتتنوع أنواع كتابة المحتوى وتشمل مجموعة متعددة من الأشكال، وفيم يلي بعض الأنواع الشائعة لكتابة المحتوى:
 أولاً: المحتوى الخاص بالموقع الإلكتروني
يعتبر محتوى الموقع الإلكتروني من أنواع كتابة المحتوى الهامة لأصحاب الشركات و المشاريع، لماذا؟
وذلك لأن الموقع الإلكتروني يستخدم للتعريف بالشركة وخدماتها وتقديمها للجمهور بطريقة صحيحة.
ويشمل الموقع عدة صفحات تعريفية، قد يختلف بعضها حسب فكرة كل موقع، ولكن توجد صفحات مشتركة لا بد من وجودها داخل كل موقع مثل:
  • صفحة من نحن: تعريف بالشركة أو المشروع ورؤيته وفريق العمل.
  • صفحة الخدمات والمنتجات: يتم فيها عرض الخدمات أو المنتجات التى تقدمها الشركة، ويمكن أن تشمل أيضاً الإشارة إلى الأسعار.
  • صفحة المدونة: عبارة عن مجموعة من المقالات تنشر على الموقع، وتتناول مجموعة من المواضيع المختلفة الخاصة بفكرة الموقع، وتهدف إلى تقديم معلومات قيمة للعملاء والمستخدمين.
  • نماذج الأعمال السابقة: في حالة الخدمات لا بد من وجود مجموعة من نماذج الأعمال السابقة، والتي تساعد على بناء الثقة لدى العملاء المحتملين.
ثانياً: المحتوى التعليمي
يركز هذا النوع على إنشاء محتوى يهدف إلى نقل المعرفة وتعليم الجمهور شيئاً ما حول مواضيع محددة، وقد يكون هذا المحتوى على شكل مقالات تعليمية مفصلة.
ويتميز هذا النوع بالوضوح والترتيب، ويمكن استخدام الصور والخرائط الذهنية لتوضيح أكثر للموضوع.
ثالثاً: المحتوى التسويقي
ويهدف إلى تسويق الخدمات أو المنتجات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ويشمل هذا النوع استخدام أساليب التسويق الإبداعية لجذب الجمهور المستهدف، ويتميز بالإقناع والتركيز على المزايا.
رابعاً: محتوى وسائل التواصل الاجتماعي
ويتضمن هذا النوع المشاركات المختلفة والصور، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو التي يتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام.
ويهدف هذا النوع إلى جذب انتباه الجمهور وبناء علاقة معهم.
خامساً: المحتوى التقني
ويشمل هذا النوع المواضيع التقنية والتكنلوجية المتعلقة بالأجهزة والبرامج الهندسية والآلات، بالإضافة إلى المراجعات التقنية والتوجيهات والتحديثات الصناعية.
سادساً: المحتوى الإخباري
محتوى خاص بالأحداث الجارية والأخبار والتقارير، ويغطي أخبار ومعلومات حديثة باستمرار حول موضوع معين، مثل الأخبار العالمية والأخبار الصحية والرياضية.
ويتميز هذا النوع من المحتوى بالدقة والمصداقية والتحليل.

سابعاً: المحتوى الترفيهي أو الإبداعي
يركز هذا النوع على توفير محتوى ترفيهي ومسلي للقراء، ويشمل هذا النوع القصص القصيرة والروايات والشعر والمسرحيات.
وأخيراً: المحتوى الطبي
ولكن لا بد أن يكتب فيه متخصصين في المجال الطبي.
وهذه كانت بعض وأهم الأنواع الشائعة لكتابة المحتوى، ويمكن استخدامها بشكل فردي أو استخدام أكثر من نوع معاً حسب احتياجات الجمهور.

خامساً: أفضل المصادر لتعلم كتابة المحتوى مجانا

نحن في كل الأحوال نصنع ونستهلك المحتوى بشكل يومي سواء على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي،أو من خلال مواقع الويب و منشورات المدونات ومقاطع الفيديو ورسائل البريد الإلكتروني.
فكل ذلك يعد نوع من أنواع المحتوى، لذا زادت أهمية مجال كتابة المحتوى مؤخراً وزادت الحاجة إلى كتاب محتوى متخصصين في كل نوع من أنواع المحتوى.

فالهدف من كتابة المحتوى هو جذب انتباه القارئ، وبالتالي إذا استطاع المحتوى الخاص بك أن يجعل الباحث على الإنترنت يضغط عليه ويقوم بقراءته ليستفيد منه، وبعد ذلك يقوم بنشره، فهذا يدل على نجاح المحتوى.

إذا أعجبك المقال فلا تنسى مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيد به غيرك، وإذا كان لديك أي استفسار اتركه لنا في تعليق.
تعليقات